المنتدى للبيع للجادين فقط .. اضغط هنا للتفاصيل كلمة الإدارة


 
العودة   منتديات انا عربي > ~.. الأقــســـام الــعـــامــة ..~ > ~.. المنتدى الاسلامي ISLAMY FORUM ..~
 

~.. المنتدى الاسلامي ISLAMY FORUM ..~ كل ما يخص الدين الاسلامي على منهج اهل السنة والجماعة قسم الاسلاميات العامه يوضع في هذا القسم المواضيع العامه الاسلاميه فقط منهج اهل السنه والجماعه يهتم ويُناقش القضايا الإسلامية المُنتشرة حول العالم والمواضيع الدينية والدنياوية و المُحاضرات و الأشرطة للشيوخ المعروفة و الرمضانيات .

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-27-2013, 08:36 AM   #1
~..مديرة ومؤسسة الموقع..~

اللقب الاضافي
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 06-23-2017 (01:31 PM)
 المشاركات : 5,245 [ + ]
 التقييم :  2000000000
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Give laugh to all but smile to one♥
Give cheeks to all but lips to one♥,
Give love to all but Heart to one,♥
Let everybody love you♥
But you love one.♥
♥♥♥♥♥
لوني المفضل : Darkred

27015  
حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم



مقالات دينية 2013 , مقالات اسلامية 2013 , معلومات دينية 2013 , اسئلة واجوبة 2013 , نصائح دينية 2013 , نصائح اسلامية 2013 , استشارات 2013 , معلومات مفيدة 2013



حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم


لما أكمل الله الدين وأتم النعمة على المسلمين، أجرى الله على نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ سنته الماضية في خلقه: { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ } (آل عمران: 185)، فتُوفِّيَّ نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة، وله ثلاث وستون سنة، وقال ابن حجر: " وكانت وفاته يوم الاثنين بلا خلاف من ربيع الأول، وكاد يكون إجماعاً .. ثم عند ابن إسحاق والجمهور أنها في الثاني عشر منه ".


وهذا اليوم لم يُرَ في تاريخ الإسلام أظلم منه، فكما كان يوم مولده أسعد وأشرق يوم طلعت عليه الشمس، كان يوم وفاته أشد الأيام وحشة وظلاما ومصابا على المسلمين، بل والبشرية جمعاء، قال أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ: " ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ".

وفي رواية أحمد قال أنس: ( لما كان اليوم الذي قدم فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء، وقال: ما نفضنا عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا ) .

وقد أشار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على عظم مصيبة موته فقال: ( يا أيها الناس: أيما أحد من الناس أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بغيري، فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي ) رواه ابن ماجه .

وذلك لأن وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليست كوفاة سائر الناس أو الأنبياء، إذ بموته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ انتهت النبوات، وانقطع الوحي عن الأرض .
قال السندي: " (فليتعزّ) يخفِّف على نفسه مؤونة تلك المصيبة بتذكّر هذه المصيبة العظيمة، إذ الصّغيرة تضمحلّ في جنب الكبيرة، فحيث صبر على الكبيرة لا ينبغي أن يبالي بالصّغيرة ".
وعن أبي بردة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماءَ ما توعد، وأنا أمَنَةٌ لأصحابي، فإذا ذهبتُ أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنةٌ لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) رواه مسلم .
قال النووي: " وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ) أي من الفتن والحروب وارتداد من ارتد من الأعراب، واختلاف القلوب ونحو ذلك مما أنذر به صريحا، وقد وقع كل ذلك .. قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) معناه من ظهور البدع والحوادث في الدين " .

اصبر لكـل مصيـبة وتجلَّد واعلـم بأن المـرء غير مخلَّـد
واصبر كما صبر الكرام فإنها نُوبٌ تنوب اليوم تكشف في غد
أو ما ترى أن المصائب جمـة وترى المنيـة للعبـاد بمرصـد
فإذا أتتك مصيبة تشجى بها فاذكر مصـابك بالنبي محمـد

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ( أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مات وأبو بكر بالسُّنح، فقام عمر يقول: والله ما مات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قالت: وقال عمر: والله ما كان يقع في نفسي إلا ذاك، وليبعثنَّه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم، فجاء أبو بكر فكشف عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقبله، قال: بأبي أنت وأمي طبت حياً وميتاً، والذي نفسي بيده لا يذيقك الله الموتتين أبداً، ثم خرج فقال: أيها الحالف على رِسْلِك، فلما تكلم أبو بكر جلس عمر، فحمد الله أبو بكر وأثنى عليه وقال: " ألا من كان يعبد محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت "، وقال: { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ }(الزمر:30)، وقال: { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ }(آل عمران:144)، فنشج الناس يبكون ) رواه البخاري .

قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: " والله لكأن الناس لم يكونوا يعلمون أن الله أنزلها حتى تلاها أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ، فتلقاها منه الناس، فما يسمع بشر إلا يتلوها " .
وقال عمر: " فوالله لكأني لم أتل هذه الآية قط " .
قال ابن رجب: " ولما توفي ـ صلى الله عليه وسلم ـ اضطرب المسلمون، فمنهم من دهش فخولط، ومنهم من أقعد فلم يطق القيام، ومنهم من اعتقل لسانه فلم يطق الكلام، ومنهم من أنكر موته بالكلية " .
0).

 

الموضوع الأصلي : حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم     -|♥♥|-     المصدر : منتديات انا عربي     -|♥♥|-     الكاتب : admin


 
مواضيع : admin



رد مع اقتباس
قديم 07-27-2013, 08:37 AM   #2
~..مديرة ومؤسسة الموقع..~

اللقب الاضافي
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 06-23-2017 (01:31 PM)
 المشاركات : 5,245 [ + ]
 التقييم :  2000000000
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Give laugh to all but smile to one♥
Give cheeks to all but lips to one♥,
Give love to all but Heart to one,♥
Let everybody love you♥
But you love one.♥
♥♥♥♥♥
لوني المفضل : Darkred

27015  
افتراضي



وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ: ( أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ دخل على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد وفاته فوضع فمه بين عينيه، ووضع يديه على صدغيه، وقال: ( وا نبياه، وا خليلاه، وا صفياه ، صدق الله ورسوله { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ }(الزمر:30) { وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ }(الأنبياء:34)، { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ }(آل عمران: من الآية185) ) رواه أحمد .
قال عثمان: توفي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فحزن عليه رجال من أصحابه حتى كان بعضهم يوسوس، فكنت ممن حزن عليه، فبينما أنا جالس في أطم من آطام المدينة - وقد بويع أبو بكر ـ إذ مَرَّ بي عمر فسلم عليَّ، فلم أشعر به لِمَا بي من الحزن " .
ويقول أنس ـ رضي الله عنه ـ: " قلّ ليلة تأتي عليَّ إلا وأنا أرى فيها خليلي عليه السلام ـ، ويقول ذلك وتدمع عيناه " .
قال أبو ذؤيب الهذلي: " قدمت المدينة ولأهلها ضجيج بالبكاء كضجيج الحجيج أهلوا جميعاً بالإحرام، فقلت: مه؟!، فقالوا: قُبِض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " .
لكن حزن الصحابة وعظيم المصاب لم يخرجهم عن الصبر والتصبر إلى النواح والجزع، فعن قيس بن عاصم قال حين موته: " لا تنوحوا عليَّ، فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يُنَح عليه " .


ومما قاله حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ يبكي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

ما بال عينك لا تنام كأنها كُحِلت مآقيها بكحل الأرمد
جزعا على المهدي أصبح ثاويًا يا خير من وطئ الحصى لا تبعد

وجهي يقيك الترب لهفي ليتني غُيِّبْتُ قبلك في بقيع الغرقد

بأبي وأمي من شهدْتُ وفاته في يوم الاثنين النبي المهتدى

فظللتُ بعد وفاته متبلدا متلددا يا ليتني لم أولد

أأقيم بعدك بالمدينة بينهم؟! يا ليتيي صُبِّحْت سُمَّ الأسود



وقال أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ :



لما رأيت نبينا متجندلاً ضاقت عليَّ بعرضهن الدورُ

فارتاع قلبي عند ذاك لموته والعظم مني - ما حييت - كسير

أعتيق ويحك!! إن خلك قد ثوى والصبر عندك -ما بقيت- يسير

يا ليتني من قبل مهلك صاحبي غُيبت في لحد عليه صخور

فلتحدثن بدائع من بعده تعيا لهن جوانحُ وصدور



وقال عمر ـ رضي الله عنه ـ :



لمّا رأيت النّاس هدّ جميعهم صوتٌ ينادي بالنّعيّ فيسمع

وسمعتُ صوتا قبل ذلك هدّني عبّاس ينعاه بصوت يقطع

فليبكهِ أهل المدائن كلّها والمسلمون بكلّ أرض تُجدع



ورثاه أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ـ رضي الله عنه ـ، فقال:



لَقَدْ عَظُمَتْ مُصِيبَتُنَا وَجَلَّتْ عَشِيَّةَ قِيلَ قَدْ قُبِضَ الرَّسُولُ

وَأَضْحَتْ أَرْضُنَا مِمَّا عَـرَاهَا تَكَادَ بِنَـا جَوَانِبُهَا تَمِيـلُ

فَقَدْنَا الْوَحَيَ وَالتَّنْزِيلَ فِينَـا يَرُوحُ بِهِ وَيَغْـدُو جِبْرَائِيـلُ

وَذَاكَ أَحَقُّ مَا سَالَتْ عَلَيْهِ نُفُوسُ النَّاسِ أَوْ كَـادَتْ تَسِيلُ

نَبِيٌّ كَانَ يَجْلُو الشَّكَ عَنَّا بِمَا يُوحَى إِلَيْهِ وَمَـا يَقُـولُ

وَيَهْدِينَا فَلاَ نَخْشَى ضَلاَلاً عَلَيْنَا وَالرَّسُـولُ لَنَـا دَلِيـلُ

أَفَاطِمُ إِنْ جَزَعْتِ فَذَاكَ عُذْرٌ وَإِنْ لَمْ تَجْزَعِي ذَاكَ السَّبِيلُ

فَقَبْرُ أَبِيكِ سَيِّدُ كُلِّ قَبْرٍ وَفِيهِ سِيِّـدُ النَّـاسِ الرَّسُـولُ



إن كل مصيبة دون مصيبتنا بموته ـ صلى الله عليه وسلم ـ تهون، إذ بموته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ انقطع الوحي من السماء إلى يوم القيامة، وانقطعت النبوات، فهو أول انقطاع عُرَى الدين ونقصانه، ومن ثم ففي موته ـ صلى الله عليه وسلم ـ غاية التسلية عن كل مصيبة تصيب العبد أو تحلُّ بأمة الإسلام جمعاء، وقد شاءت حكمة الله تعالى أن يكون قضاؤه في تجرع الموت بشدته وآلامه أمرا عاما لكل أحد، مهما كانت درجة قربه من الله، حتى يدرك الناس أنه لو كان أحد سلم من الموت لسلم منه خير البشر وأفضل الخلق ـ صلوات الله وسلامه عليه -، قال الله تعالى: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} (الزمر:3


 
مواضيع : admin



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0 (إعادة تعين)
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:55 PM

اخر المواضيع

خطوات لتخليص الجسم من السكّر @ الإمارات تحذر من النسخة المطورة لـ"فيروس الفدية".. Petya بدأ ينتشر @ الإنذار المبكر ينبه 5 مناطق من موجة حارة تستمر للتاسعة مساء @ تنزيل برنامج الانستقرام للاندرويد مجانا برابط مباشر 2017 @ فضائل صوم ست من شوال @ صلاة وخطبة عيد الفطر من الحرم المكي 1 شوال 1438 للشيخ صالح بن حميد @ أهـديكم هذه الشمــوع المضـيئة @ سيد العُباد صلى الله عليه وسلم @ لعبة Tower Keepers - Money Mod Apk مهكرة @ الان صيانة تكيفات وايت وستنجهاوس || 01154008110 || وستنجهاوس فرع الاسكندرية || @ الان صيانة ثلاجات ال جى || 01220261030 || ال جى فرع مصر الجديدة || 0235700997 @ الان صيانة ثلاجات شارب || 01092279973 || شارب فرع النزهه || 0235700997 توكيل @ الان صيانة ثلاجات وايت ويل || 01060037840 || وايت ويل فرع مدينتي || 0235700997 @ الان صيانة ثلاجات توشيبا || 01023140280 || توشيبا فرع وسط البلد || 0235700997 @ الان صيانة ثلاجات كريازى || 01093055835 || كريازى فرع العباسية || 0235700997 توكيل @ الان صيانة تكيفات يورك || 01095999314 || يورك فرع شبرا || 0235700994 توكيل يورك @ الان صيانة تكيفات كرافت || 01283377353 || كرافت فرع السويس || 0235700994 توكيل @ مجاني !! عرض حصري ومحدود لأفضل ألعاب الفضاء و الخيال العلمي @ تطبيق Friendly for Facebook 1.8.16 Unlocked سيجعلك تستغني عن تطبيق فيس بوك وتطبيق ماسنجر الموجوديين بهاتفك وإستخدامه من الآن @ تطبيق gettube 0.7.5 لتحميل الفيديوهات من موقع اليوتيوب بكل سهولة على هاتفك الأندرويد @ تطبيق VirtualPhone يمنحك رقم دولي لأي بلد تريده مع 100 دقائق و100 رسالة sms مجانا كل شهر @ تطبيق Rashr - Flash Tool_2.4.2_a لتثبيت ريكوفري معدّل على هاتفك @ تطبيق AppSales _6.0.1_a للحصول على التطبيقات المدفوعة مجاناً كل يوم @ تطبيق Root ToolCase_1.4.1 الرائع الذي يحتوي على أفضل الأدوات التي يجب استخدامها بعد عمل روت لهاتفك @ تطبيق Adblocker Browser 1.2.0 لمنع الإعلانات على هواتف الأندرويد @ تطبيق يقدم اضخم مسابقة للصور عبر الاندرويد @ تطبيق الفيسبوك الجديد Facebrio_9.0.1 لتصفح الفيسبوك بدون أنترنت @ اراضي علم الروم بواحة التجاريين @ قرية بلوبيتش ع البحر وبالتقسيط لا تدع الفرصة تفوتك @ قصر البوسيت ع البحر @ اراضي عجيبة لبناء فيلا ع البحر @ تطبيق تلوين احترافي لاجهزة الايفون والايباد والايبود @ تطبيق PTV Sports v1 الجديد لمشاهدة آلاف القنوات التلفزيونية المشفرة والمفتوحة وخصوصاً الرياضية منها @ تطبيق Yalp Store 0.12 أفضل بديل لمتجر غوغل بلاي لتحميل جميع التطبيقات والألعاب حتى المحظورة في بلدك @ رمضان سباق ال 100 متر..حواجز @ كيف نكسب رمضان بسهوله @ لم يبق الا الاالعشر الاواخرمن رمضان @ ** كيف تكسب ليلة القدر... اخر فرصةالليالى الباقية.. @ *كيف تكسب العمره برمضان @ تطبيق ممتع لتعليم اصوات الحيوانات للاطفال بشكل ممتع @ تطبيق استغفار واذكار الكتروني بمناسبة شهر رمضان المبارك @ افضل تطبيق لتسريع الهاتف @ تطبيق Easy Recorder تسجيل الشاشة @ تطبيق مسلسلاتك - مسلسلات رمضان 2017_1.3 لمشاهدة جميع برامج ومسلسلات رمضان بجودة كبيرة جدا @ تطبيق للتمرن على اسئلة الاختبارات قبل بدء الاختبار @ تطبيق Streamk v1 الجديد لمشاهدة آلاف القنوات التلفزيونية المشفرة والمفتوحة وخصوصاً الرياضية منها @ متجر mobstore لتحميل أحدث الألعاب والتطبيقات التي لا تتواجد في متجر جوجل بلاي @ تطبيق صحيفة كار - الإلكترونية لكل محبي السيارات @ تطبيق Offline dictionaries pro 3.4.5 للترجمة الي جميع اللغات بدون انترنت @ تطبيق قرآني جنتي @ تطبيق Empty Folder Cleaner 2.4 لتسريع هاتفك الأندرويد عبر حذف عدد هائل من الملفات الفارغة @ تطبيق Chameleon Color Adapting LWP يغير خلفية هاتفك بشكل تلقائي حسب لون المكان الذي تتواجد فيه @ تطبيق المترجم السريع لكل اللغات @ تطبيق اتجاه القبلة بدون انترنت @ تطبيق Call Recorder لتسجيل المكالمات النسخة المدفوعة @ لعبة Flappy Fidget Spinner @ تطبيق tutuapp للحصول على كل ما تريده من تطبيقات مدفوعة على الأندرويد بشكل مجاني @ تطبيق satfinder pro لضبط الاطباق والاقمار الصناعية الستلايت في دقيقتين @ تطبيق HD Voice Recorder PRO 2.0 لتسجيل الصوت بجودة عالية @ تطبيق app cloner يقوم بنسخ التطبيقات لاستعمال اكثر من حساب @ تطبيق Camera MX للتصوير الاحترافي وتعديل الصور والفيديو @ تعلم 11 لغة بكل سهولة ومرح مع تطبيق busuu @ تطبيق speech2text يقوم بترجمة كلامك من إي لغة إلي لغة أخري في الحال @ تطبيق Speedtest لقياس سرعة الإنترنت @ تطبيق ادارة و تسجيل المكالمات @ الغفور @ الاقدار قصة في فصول الفصل الاول @ اعظم رسول @ الرئيس الأمريكي ترامب يغادر المملكة العربية السعودية 🇺🇸🇸🇦 #POTUSAbroad @ ملك الحزم كريم ويعلم ترامب وزجته كيف تشرب القهوه العربيه @ سنة التوحيد @ أصابع الدجاج بالدوريتوس @ الحلم والأناة @ سنابات ومقاطع السعوديين الساخرة من إيفانكا بنت ترامب بعد زيارتها السعودية @ دمعت عيناك @ المداعبه بااالكلام لايعتبرغزل مثل مايفسر البعض @ الرياض الآن @ تناول الموز منذ الصباح @ صبرًا .. أليس الصبحُ بقَريب @ الغفوات القصيرة @ كوردن بلو الدجاج @ بركة الأمانة @ جــــــــــــراح ....وعــــــاطــــفــــــة @ سيول الطائف الأربعاء 1438/8/21 @ ستايل رمضان 2017 للنسخه 3.8.7 @ رولات المسخن @ وصفات رمضانية @ فطائر رمضانية @ كعك البسكويت بدون فرن @ انواع السقوط ومرارتها @ فتاه سعودية تطلب الطلاق بعد زواجها ب 5 أيام @ طريقة مُبتكرة لعرض سيارات مستعملة للبيع ..عمل فني على شكل أذرع ممدودة من المياه ..الخ @ التحرش النفسي @ نيمار يقود برشلونة لاصطياد لاس بالماس بسهولة @ المشي على مهل.. يحارب الاكتئاب @ || الأحداث المصوَّرة لليوم 14 مايو 2017م + منوعات || @ أغرب التحديات التي عرضت على يوتيوب في عام 2016 @ الإدارة بالحب @ الأرصاد: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة @ بعض الاماكن كأنها خناجر يمزقك المرور فيها @ جروح تنتظر الدواء لكي تطيب @ أهمية العفو و التسامح في الإسلام @ لأول مرة .. إيداع الرواتب قبل "رمضان" بيوم واحد @ ورحل "ملك الصحافة" .. لقب أطلقه خادم الحرمين عزّزته "سُلطة الـ 43 عاماً" @ تحميل برنامج 2017 VLC Media Player مجانا @ رسميًّا: تشيلسي بطلاً للدوري الإنجليزي للمرة السادسة @ قوة الهلال في مواجهة طموح التعاون.. الليلة @ شرطة الرياض ترد على "النصر": نحذِّر بأشد العبارات من التجاوز على الأمن.. @ أسوأ الأطعمة التي تتناولها في الصباح @ مقدار فيتامين د الذي نحصل عليه من الشمس @ شرح الصلاة بالانجليزية - حصن المسلم بالانجليزية @ "الداخلية": مقتل طفل ومقيم وإصابة 10 أشخاص في إطلاق نار بحي المسورة في القطيف @ تحذير سعودي بعد تسجيل أكثر من 45 ألف هجوم طال بريطانيا وروسيا ومصر @ تقرير "الأرصاد": 5 مناطق على موعد مع الأمطار والرياح النشطة @ حلويات منوعه @ طرق تبريد محرك السيارة بشكل سريع أثناء القيادة @ تعرف على أنواع البوليش (ملمع الطلاء ) الأفضل لسيارتك @ الحب ضمن دائرة العيش @ سنن النبي صلى الله عليه وسلم مع صوارف الشتاء @ خطورة الكلمة !! @ بالفيديو: هل تعرف من صاحب صوت غريندايزر الشهير؟ @ "العيسى" يوضح لـ "سبق" تفاصيل حديثه للصحيفة الألمانية: على المسلمين احتر انظمة الدول @ إمام المسجد النبوي يحذر من كفران النعم والمباهاة بها @ "آل طالب" يلتقي المجموعة "9" من برنامج ضيوف خادم الحرمين @ "الجهني": حالة عدم استقرار جوية وتجدُّد فرص هطول الأمطار اليوم @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Mods By Dr Markos
~.. منتديات انا عربي ..~
  • كل مايتم نشره في المنتدى يعبر عن وجهة نظر صاحب الموضوع فقط ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الادارة .