التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المشرف العام المميز المشرف المميز المشرفة المميزة
kmalsamer
kmalsamer
~ انا عربي ~
~ انا عربي ~
ana-arby
ana-arby
رومنسية
رومنسية

 
العودة   منتديات انا عربي > ~.. الأقــســـام الــعـــامــة ..~ > ~.. المنتدى الاسلامي ISLAMY FORUM ..~
 

~.. المنتدى الاسلامي ISLAMY FORUM ..~ كل ما يخص الدين الاسلامي على منهج اهل السنة والجماعة قسم الاسلاميات العامه يوضع في هذا القسم المواضيع العامه الاسلاميه فقط منهج اهل السنه والجماعه يهتم ويُناقش القضايا الإسلامية المُنتشرة حول العالم والمواضيع الدينية والدنياوية و المُحاضرات و الأشرطة للشيوخ المعروفة و الرمضانيات .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-27-2013, 09:36 AM   #1
~..Site Adminstrator..~

اللقب الاضافي
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:11 PM)
 المشاركات : 5,230 [ + ]
 التقييم :  2000000000
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Give laugh to all but smile to one♥
Give cheeks to all but lips to one♥,
Give love to all but Heart to one,♥
Let everybody love you♥
But you love one.♥
♥♥♥♥♥
لوني المفضل : Darkred

26790  
حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم



مقالات دينية 2013 , مقالات اسلامية 2013 , معلومات دينية 2013 , اسئلة واجوبة 2013 , نصائح دينية 2013 , نصائح اسلامية 2013 , استشارات 2013 , معلومات مفيدة 2013



حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم


لما أكمل الله الدين وأتم النعمة على المسلمين، أجرى الله على نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ سنته الماضية في خلقه: { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ } (آل عمران: 185)، فتُوفِّيَّ نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة، وله ثلاث وستون سنة، وقال ابن حجر: " وكانت وفاته يوم الاثنين بلا خلاف من ربيع الأول، وكاد يكون إجماعاً .. ثم عند ابن إسحاق والجمهور أنها في الثاني عشر منه ".

وهذا اليوم لم يُرَ في تاريخ الإسلام أظلم منه، فكما كان يوم مولده أسعد وأشرق يوم طلعت عليه الشمس، كان يوم وفاته أشد الأيام وحشة وظلاما ومصابا على المسلمين، بل والبشرية جمعاء، قال أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ: " ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ".

وفي رواية أحمد قال أنس: ( لما كان اليوم الذي قدم فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء، وقال: ما نفضنا عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا ) .

وقد أشار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على عظم مصيبة موته فقال: ( يا أيها الناس: أيما أحد من الناس أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بغيري، فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي ) رواه ابن ماجه .
وذلك لأن وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليست كوفاة سائر الناس أو الأنبياء، إذ بموته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ انتهت النبوات، وانقطع الوحي عن الأرض .
قال السندي: " (فليتعزّ) يخفِّف على نفسه مؤونة تلك المصيبة بتذكّر هذه المصيبة العظيمة، إذ الصّغيرة تضمحلّ في جنب الكبيرة، فحيث صبر على الكبيرة لا ينبغي أن يبالي بالصّغيرة ".
وعن أبي بردة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماءَ ما توعد، وأنا أمَنَةٌ لأصحابي، فإذا ذهبتُ أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنةٌ لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) رواه مسلم .
قال النووي: " وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ) أي من الفتن والحروب وارتداد من ارتد من الأعراب، واختلاف القلوب ونحو ذلك مما أنذر به صريحا، وقد وقع كل ذلك .. قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) معناه من ظهور البدع والحوادث في الدين " .

اصبر لكـل مصيـبة وتجلَّد واعلـم بأن المـرء غير مخلَّـد

واصبر كما صبر الكرام فإنها نُوبٌ تنوب اليوم تكشف في غد
أو ما ترى أن المصائب جمـة وترى المنيـة للعبـاد بمرصـد
فإذا أتتك مصيبة تشجى بها فاذكر مصـابك بالنبي محمـد

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ( أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مات وأبو بكر بالسُّنح، فقام عمر يقول: والله ما مات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قالت: وقال عمر: والله ما كان يقع في نفسي إلا ذاك، وليبعثنَّه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم، فجاء أبو بكر فكشف عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقبله، قال: بأبي أنت وأمي طبت حياً وميتاً، والذي نفسي بيده لا يذيقك الله الموتتين أبداً، ثم خرج فقال: أيها الحالف على رِسْلِك، فلما تكلم أبو بكر جلس عمر، فحمد الله أبو بكر وأثنى عليه وقال: " ألا من كان يعبد محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت "، وقال: { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ }(الزمر:30)، وقال: { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ }(آل عمران:144)، فنشج الناس يبكون ) رواه البخاري .


قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: " والله لكأن الناس لم يكونوا يعلمون أن الله أنزلها حتى تلاها أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ، فتلقاها منه الناس، فما يسمع بشر إلا يتلوها " .
وقال عمر: " فوالله لكأني لم أتل هذه الآية قط " .
قال ابن رجب: " ولما توفي ـ صلى الله عليه وسلم ـ اضطرب المسلمون، فمنهم من دهش فخولط، ومنهم من أقعد فلم يطق القيام، ومنهم من اعتقل لسانه فلم يطق الكلام، ومنهم من أنكر موته بالكلية " .
0).

 

الموضوع الأصلي : حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم     -|♥♥|-     المصدر : منتديات انا عربي     -|♥♥|-     الكاتب : admin


 
مواضيع : admin



رد مع اقتباس
قديم 07-27-2013, 09:37 AM   #2
~..Site Adminstrator..~

اللقب الاضافي
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:11 PM)
 المشاركات : 5,230 [ + ]
 التقييم :  2000000000
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Give laugh to all but smile to one♥
Give cheeks to all but lips to one♥,
Give love to all but Heart to one,♥
Let everybody love you♥
But you love one.♥
♥♥♥♥♥
لوني المفضل : Darkred

26790  
افتراضي



وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ: ( أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ دخل على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد وفاته فوضع فمه بين عينيه، ووضع يديه على صدغيه، وقال: ( وا نبياه، وا خليلاه، وا صفياه ، صدق الله ورسوله { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ }(الزمر:30) { وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ }(الأنبياء:34)، { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ }(آل عمران: من الآية185) ) رواه أحمد .
قال عثمان: توفي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فحزن عليه رجال من أصحابه حتى كان بعضهم يوسوس، فكنت ممن حزن عليه، فبينما أنا جالس في أطم من آطام المدينة - وقد بويع أبو بكر ـ إذ مَرَّ بي عمر فسلم عليَّ، فلم أشعر به لِمَا بي من الحزن " .

ويقول أنس ـ رضي الله عنه ـ: " قلّ ليلة تأتي عليَّ إلا وأنا أرى فيها خليلي عليه السلام ـ، ويقول ذلك وتدمع عيناه " .
قال أبو ذؤيب الهذلي: " قدمت المدينة ولأهلها ضجيج بالبكاء كضجيج الحجيج أهلوا جميعاً بالإحرام، فقلت: مه؟!، فقالوا: قُبِض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " .
لكن حزن الصحابة وعظيم المصاب لم يخرجهم عن الصبر والتصبر إلى النواح والجزع، فعن قيس بن عاصم قال حين موته: " لا تنوحوا عليَّ، فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يُنَح عليه " .

ومما قاله حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ يبكي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

ما بال عينك لا تنام كأنها كُحِلت مآقيها بكحل الأرمد
جزعا على المهدي أصبح ثاويًا يا خير من وطئ الحصى لا تبعد

وجهي يقيك الترب لهفي ليتني غُيِّبْتُ قبلك في بقيع الغرقد

بأبي وأمي من شهدْتُ وفاته في يوم الاثنين النبي المهتدى

فظللتُ بعد وفاته متبلدا متلددا يا ليتني لم أولد

أأقيم بعدك بالمدينة بينهم؟! يا ليتيي صُبِّحْت سُمَّ الأسود



وقال أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ :



لما رأيت نبينا متجندلاً ضاقت عليَّ بعرضهن الدورُ

فارتاع قلبي عند ذاك لموته والعظم مني - ما حييت - كسير

أعتيق ويحك!! إن خلك قد ثوى والصبر عندك -ما بقيت- يسير

يا ليتني من قبل مهلك صاحبي غُيبت في لحد عليه صخور

فلتحدثن بدائع من بعده تعيا لهن جوانحُ وصدور



وقال عمر ـ رضي الله عنه ـ :



لمّا رأيت النّاس هدّ جميعهم صوتٌ ينادي بالنّعيّ فيسمع

وسمعتُ صوتا قبل ذلك هدّني عبّاس ينعاه بصوت يقطع

فليبكهِ أهل المدائن كلّها والمسلمون بكلّ أرض تُجدع



ورثاه أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ـ رضي الله عنه ـ، فقال:



لَقَدْ عَظُمَتْ مُصِيبَتُنَا وَجَلَّتْ عَشِيَّةَ قِيلَ قَدْ قُبِضَ الرَّسُولُ

وَأَضْحَتْ أَرْضُنَا مِمَّا عَـرَاهَا تَكَادَ بِنَـا جَوَانِبُهَا تَمِيـلُ

فَقَدْنَا الْوَحَيَ وَالتَّنْزِيلَ فِينَـا يَرُوحُ بِهِ وَيَغْـدُو جِبْرَائِيـلُ

وَذَاكَ أَحَقُّ مَا سَالَتْ عَلَيْهِ نُفُوسُ النَّاسِ أَوْ كَـادَتْ تَسِيلُ

نَبِيٌّ كَانَ يَجْلُو الشَّكَ عَنَّا بِمَا يُوحَى إِلَيْهِ وَمَـا يَقُـولُ

وَيَهْدِينَا فَلاَ نَخْشَى ضَلاَلاً عَلَيْنَا وَالرَّسُـولُ لَنَـا دَلِيـلُ

أَفَاطِمُ إِنْ جَزَعْتِ فَذَاكَ عُذْرٌ وَإِنْ لَمْ تَجْزَعِي ذَاكَ السَّبِيلُ

فَقَبْرُ أَبِيكِ سَيِّدُ كُلِّ قَبْرٍ وَفِيهِ سِيِّـدُ النَّـاسِ الرَّسُـولُ



إن كل مصيبة دون مصيبتنا بموته ـ صلى الله عليه وسلم ـ تهون، إذ بموته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ انقطع الوحي من السماء إلى يوم القيامة، وانقطعت النبوات، فهو أول انقطاع عُرَى الدين ونقصانه، ومن ثم ففي موته ـ صلى الله عليه وسلم ـ غاية التسلية عن كل مصيبة تصيب العبد أو تحلُّ بأمة الإسلام جمعاء، وقد شاءت حكمة الله تعالى أن يكون قضاؤه في تجرع الموت بشدته وآلامه أمرا عاما لكل أحد، مهما كانت درجة قربه من الله، حتى يدرك الناس أنه لو كان أحد سلم من الموت لسلم منه خير البشر وأفضل الخلق ـ صلوات الله وسلامه عليه -، قال الله تعالى: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} (الزمر:3


 
مواضيع : admin



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 PM

اخر المواضيع

أذكار أم المؤمنين جويرية هي الهدية الأعلى أجرا في مجموعتنا @ رفقاً بِنَا أيها الوزير فقد أوجعتنا @ صناعة الوجع @ سوانح في المذابح @ فيديو: فنان كويتي يروي كيف استقبلته عائلة سعودية إبان الغزو @ قهرتني @ شاهد: قبو يوم القيامة.. هنا يحمي العالم المحاصيل الزراعية الهامَّة من الفناء @ توقع هطول أمطار على المناطق الشمالية والمدينة الثلاثاء القادم @ خطبة الجمعة || الشيخ خالد الغامدي || 27 _5_ 1438 من الحرم المكي @ خطبة صلاة الجمعة للشيخ علي الحذيفي 1438/5/27- من الحرم النبوي - @ من فضلك اقلب الصفحة @ آداب استخدام الواتس آب د. عائض القرني سناب شات @ مصادر: القبض على داعية مطلوب في قضية تمويل إرهاب @ "فلكية جدة": "كسوف حلقي للشمس" الأحد المقبل @ 7 سعوديات يدرن 85 بليوناً في 5 مصارف وثامنة تشرف على تداولات بترليوني ريال @ إمام المسجد النبوي يحذر من تضييع العبد للحقوق الواجبة @ خطيب الحرم المكي: المسلم الذي يفقه السنن الإلهية يُرزق البصيرة @ الحياة ماذا تعلمت منها ؟! @ العناد والحب @ إضاءات في الصدق @ اللعبة المميزة SUPER MICKY Adventures للاندرويد @ سعوديات يتهافتن على أنوف وشفاه الـ فاشينستا @ محاضرة وقفات إيمانية مع قوله تعالى "وتوكل على الحي الذي لا يموت @ معنى الحسـد وانواعـه وأسبابـه وكـيف نتجنبـه @ ثلاثه اعضاء معنــــــــا احذروهــم.. @ ظاهرة للبوية أو المسترجلة @ 11 حقيقة مختلفة @ طريقة عمل كيك التيراميسو السريع @ قصة وعبره عن الفزيائي العبقري الذى اهلكه ذكاؤه @ أفضل مواقع للأطفال لتعلم الانجليزية @ "موشن جرافيك".. أغلق الأجهزة والأنوار في السابعة صباحاَ @ حرب القبائل @ إن الله لا يظلم مثقال ذرة | تلاوة خاشعة ومعبرة بصوت تميم الريمي @ أكلات يجب عدم تناولها على الريق @ إمام المسجد النبوي: فعاليات جدة تَصَرُّف مشين لا يُقرُّه دين @ عملية نوعية .. شرطة الرياض تحرِّر رهينات وتضبط محتجزهن عبر إنزال واقتحام ومباغتة @ ناصر القصبي يعرض العاصوف قبل رمضان @ باحث في الطقس لأهل الرياض: غدًا ‏أربعاؤكم شتوي بأمطار خفيفة @ "الأرصاد": أمطار على عدد من المناطق من الأربعاء للجمعة @ كيف يحصل المتضرر من الأمطار والسيول على تعويضات؟.. تعرف على الخطوات @ يطلق زوجته بسبب حالتها على الواتسآب @ جامعة أم القرى تفصل 27 طالبة من البويات.. وتعدد 10 دلائل على تشبههن بالرجال @ تلبية لطلب الجماهير.. روتانا تقيم حفلا غنائيا للفنانين محمد عبده وراشد الماجد في الري @ خبر مزعج لمشاهدي مباريات كرة القدم على الإنترنت @ صورة لجندي سعودي تغزو مواقع التواصل.. ما السر ورائها ؟ @ أب يحرم نفسه وعائلته من الهوية بدعوى أن التصوير حرام.. @ فيتامين d3 - فوائد @ فيتامينات أساسية يحتاجها كلّ مدخن @ خطبة الجمعة || الشيخ ماهر المعيقلي || 20 _5 _ 1438 الحرم المكي @ خطبة الجمعة || الشيخ عبدالله البعيجان || 20 _5_ 1438 من الحرم النبوي @ اوتار توزعت نغماتها على العازف @ سجن 6 مؤيدين لـ "داعش".. نشروا أرقاماً لأقاربهم العاملين بالمباحث @ "الحصيني": حالتان جويتان متعاقبتان بأجواء ماطرة على المملكة @ فيديو: بدر بن عبدالمحسن يلقي القصيدة التي أوصاه الملك سلمان بإلقائه @ "بياع الخبل عباته".. قصة مقولة شعبية قديمة تحوّلت إلى موسم حقيقي @ كيف تكون سعيدًا وأنت لا تملك شيئًا؟ @ مَآ بيّن أوُرآقْ الصَبآح وُ أقَلآم المَسآءْ نُقطة إلتِقَآءْ @ الدجاج بالحليب والزبادى @ كيف تنجو من الفتن @ متى نستكمل شعب الإيمان @ علاج الموت الدماغي @ علاج الجلطة الدماغية @ علاج الغيبوبة @ ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير @ التغيير من على السرير @ سقط في حفره مظلمه @ عناق رائع @ أذكار الصباح والمساء وفضلها @ هل يرضيكم @ لعبة الجواهر المتشابهه للاندرويد مجاناً @ تطبيق مقاول الكويت @ اخبار مالية @ ملف يحتوي اكثر من 90 صورة احترافية عالية الدقة مجانا للتصميم من جرافيك مول @ ثلاثة بنرات اعلانية ملونة جاهزة للتعديل كملفات مفتوحة @ محاضرة أمراض القلوب ... الشيخ سعد بن عتيق العتيق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Mods By Dr Markos
~.. منتديات انا عربي ..~
  • كل مايتم نشره في المنتدى يعبر عن وجهة نظر صاحب الموضوع فقط ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الادارة .