تم تفعيل التسجيل بالمنتدى دون عملية التحقق من البريد الالكتروني لسهولة تفعيل الحسابات .. حياكم الله كلمة الإدارة


 
العودة   منتديات انا عربي > ~.. الأقــســـام الــعـــامــة ..~ > ~.. المنتدى الاسلامي ISLAMY FORUM ..~
 

~.. المنتدى الاسلامي ISLAMY FORUM ..~ كل ما يخص الدين الاسلامي على منهج اهل السنة والجماعة قسم الاسلاميات العامه يوضع في هذا القسم المواضيع العامه الاسلاميه فقط منهج اهل السنه والجماعه يهتم ويُناقش القضايا الإسلامية المُنتشرة حول العالم والمواضيع الدينية والدنياوية و المُحاضرات و الأشرطة للشيوخ المعروفة و الرمضانيات .

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-27-2013, 08:36 AM   #1
~..مديرة ومؤسسة الموقع..~

اللقب الاضافي
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (12:39 PM)
 المشاركات : 5,241 [ + ]
 التقييم :  2000000000
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Give laugh to all but smile to one♥
Give cheeks to all but lips to one♥,
Give love to all but Heart to one,♥
Let everybody love you♥
But you love one.♥
♥♥♥♥♥
لوني المفضل : Darkred

26935  
حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم



مقالات دينية 2013 , مقالات اسلامية 2013 , معلومات دينية 2013 , اسئلة واجوبة 2013 , نصائح دينية 2013 , نصائح اسلامية 2013 , استشارات 2013 , معلومات مفيدة 2013



حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم


لما أكمل الله الدين وأتم النعمة على المسلمين، أجرى الله على نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ سنته الماضية في خلقه: { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ } (آل عمران: 185)، فتُوفِّيَّ نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة، وله ثلاث وستون سنة، وقال ابن حجر: " وكانت وفاته يوم الاثنين بلا خلاف من ربيع الأول، وكاد يكون إجماعاً .. ثم عند ابن إسحاق والجمهور أنها في الثاني عشر منه ".

وهذا اليوم لم يُرَ في تاريخ الإسلام أظلم منه، فكما كان يوم مولده أسعد وأشرق يوم طلعت عليه الشمس، كان يوم وفاته أشد الأيام وحشة وظلاما ومصابا على المسلمين، بل والبشرية جمعاء، قال أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ: " ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ".

وفي رواية أحمد قال أنس: ( لما كان اليوم الذي قدم فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء، وقال: ما نفضنا عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا ) .

وقد أشار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على عظم مصيبة موته فقال: ( يا أيها الناس: أيما أحد من الناس أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بغيري، فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي ) رواه ابن ماجه .
وذلك لأن وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليست كوفاة سائر الناس أو الأنبياء، إذ بموته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ انتهت النبوات، وانقطع الوحي عن الأرض .
قال السندي: " (فليتعزّ) يخفِّف على نفسه مؤونة تلك المصيبة بتذكّر هذه المصيبة العظيمة، إذ الصّغيرة تضمحلّ في جنب الكبيرة، فحيث صبر على الكبيرة لا ينبغي أن يبالي بالصّغيرة ".

وعن أبي بردة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماءَ ما توعد، وأنا أمَنَةٌ لأصحابي، فإذا ذهبتُ أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنةٌ لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) رواه مسلم .
قال النووي: " وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ) أي من الفتن والحروب وارتداد من ارتد من الأعراب، واختلاف القلوب ونحو ذلك مما أنذر به صريحا، وقد وقع كل ذلك .. قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) معناه من ظهور البدع والحوادث في الدين " .

اصبر لكـل مصيـبة وتجلَّد واعلـم بأن المـرء غير مخلَّـد
واصبر كما صبر الكرام فإنها نُوبٌ تنوب اليوم تكشف في غد
أو ما ترى أن المصائب جمـة وترى المنيـة للعبـاد بمرصـد
فإذا أتتك مصيبة تشجى بها فاذكر مصـابك بالنبي محمـد

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ( أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مات وأبو بكر بالسُّنح، فقام عمر يقول: والله ما مات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قالت: وقال عمر: والله ما كان يقع في نفسي إلا ذاك، وليبعثنَّه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم، فجاء أبو بكر فكشف عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقبله، قال: بأبي أنت وأمي طبت حياً وميتاً، والذي نفسي بيده لا يذيقك الله الموتتين أبداً، ثم خرج فقال: أيها الحالف على رِسْلِك، فلما تكلم أبو بكر جلس عمر، فحمد الله أبو بكر وأثنى عليه وقال: " ألا من كان يعبد محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت "، وقال: { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ }(الزمر:30)، وقال: { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ }(آل عمران:144)، فنشج الناس يبكون ) رواه البخاري .


قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: " والله لكأن الناس لم يكونوا يعلمون أن الله أنزلها حتى تلاها أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ، فتلقاها منه الناس، فما يسمع بشر إلا يتلوها " .
وقال عمر: " فوالله لكأني لم أتل هذه الآية قط " .
قال ابن رجب: " ولما توفي ـ صلى الله عليه وسلم ـ اضطرب المسلمون، فمنهم من دهش فخولط، ومنهم من أقعد فلم يطق القيام، ومنهم من اعتقل لسانه فلم يطق الكلام، ومنهم من أنكر موته بالكلية " .
0).

 

الموضوع الأصلي : حزن الصحابة لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم     -|♥♥|-     المصدر : منتديات انا عربي     -|♥♥|-     الكاتب : admin


 
مواضيع : admin



رد مع اقتباس
قديم 07-27-2013, 08:37 AM   #2
~..مديرة ومؤسسة الموقع..~

اللقب الاضافي
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (12:39 PM)
 المشاركات : 5,241 [ + ]
 التقييم :  2000000000
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Give laugh to all but smile to one♥
Give cheeks to all but lips to one♥,
Give love to all but Heart to one,♥
Let everybody love you♥
But you love one.♥
♥♥♥♥♥
لوني المفضل : Darkred

26935  
افتراضي



وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ: ( أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ دخل على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد وفاته فوضع فمه بين عينيه، ووضع يديه على صدغيه، وقال: ( وا نبياه، وا خليلاه، وا صفياه ، صدق الله ورسوله { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ }(الزمر:30) { وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ }(الأنبياء:34)، { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ }(آل عمران: من الآية185) ) رواه أحمد .
قال عثمان: توفي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فحزن عليه رجال من أصحابه حتى كان بعضهم يوسوس، فكنت ممن حزن عليه، فبينما أنا جالس في أطم من آطام المدينة - وقد بويع أبو بكر ـ إذ مَرَّ بي عمر فسلم عليَّ، فلم أشعر به لِمَا بي من الحزن " .
ويقول أنس ـ رضي الله عنه ـ: " قلّ ليلة تأتي عليَّ إلا وأنا أرى فيها خليلي عليه السلام ـ، ويقول ذلك وتدمع عيناه " .
قال أبو ذؤيب الهذلي: " قدمت المدينة ولأهلها ضجيج بالبكاء كضجيج الحجيج أهلوا جميعاً بالإحرام، فقلت: مه؟!، فقالوا: قُبِض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " .
لكن حزن الصحابة وعظيم المصاب لم يخرجهم عن الصبر والتصبر إلى النواح والجزع، فعن قيس بن عاصم قال حين موته: " لا تنوحوا عليَّ، فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يُنَح عليه " .


ومما قاله حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ يبكي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

ما بال عينك لا تنام كأنها كُحِلت مآقيها بكحل الأرمد
جزعا على المهدي أصبح ثاويًا يا خير من وطئ الحصى لا تبعد

وجهي يقيك الترب لهفي ليتني غُيِّبْتُ قبلك في بقيع الغرقد

بأبي وأمي من شهدْتُ وفاته في يوم الاثنين النبي المهتدى

فظللتُ بعد وفاته متبلدا متلددا يا ليتني لم أولد

أأقيم بعدك بالمدينة بينهم؟! يا ليتيي صُبِّحْت سُمَّ الأسود



وقال أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ :



لما رأيت نبينا متجندلاً ضاقت عليَّ بعرضهن الدورُ

فارتاع قلبي عند ذاك لموته والعظم مني - ما حييت - كسير

أعتيق ويحك!! إن خلك قد ثوى والصبر عندك -ما بقيت- يسير

يا ليتني من قبل مهلك صاحبي غُيبت في لحد عليه صخور

فلتحدثن بدائع من بعده تعيا لهن جوانحُ وصدور



وقال عمر ـ رضي الله عنه ـ :



لمّا رأيت النّاس هدّ جميعهم صوتٌ ينادي بالنّعيّ فيسمع

وسمعتُ صوتا قبل ذلك هدّني عبّاس ينعاه بصوت يقطع

فليبكهِ أهل المدائن كلّها والمسلمون بكلّ أرض تُجدع



ورثاه أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ـ رضي الله عنه ـ، فقال:



لَقَدْ عَظُمَتْ مُصِيبَتُنَا وَجَلَّتْ عَشِيَّةَ قِيلَ قَدْ قُبِضَ الرَّسُولُ

وَأَضْحَتْ أَرْضُنَا مِمَّا عَـرَاهَا تَكَادَ بِنَـا جَوَانِبُهَا تَمِيـلُ

فَقَدْنَا الْوَحَيَ وَالتَّنْزِيلَ فِينَـا يَرُوحُ بِهِ وَيَغْـدُو جِبْرَائِيـلُ

وَذَاكَ أَحَقُّ مَا سَالَتْ عَلَيْهِ نُفُوسُ النَّاسِ أَوْ كَـادَتْ تَسِيلُ

نَبِيٌّ كَانَ يَجْلُو الشَّكَ عَنَّا بِمَا يُوحَى إِلَيْهِ وَمَـا يَقُـولُ

وَيَهْدِينَا فَلاَ نَخْشَى ضَلاَلاً عَلَيْنَا وَالرَّسُـولُ لَنَـا دَلِيـلُ

أَفَاطِمُ إِنْ جَزَعْتِ فَذَاكَ عُذْرٌ وَإِنْ لَمْ تَجْزَعِي ذَاكَ السَّبِيلُ

فَقَبْرُ أَبِيكِ سَيِّدُ كُلِّ قَبْرٍ وَفِيهِ سِيِّـدُ النَّـاسِ الرَّسُـولُ



إن كل مصيبة دون مصيبتنا بموته ـ صلى الله عليه وسلم ـ تهون، إذ بموته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ انقطع الوحي من السماء إلى يوم القيامة، وانقطعت النبوات، فهو أول انقطاع عُرَى الدين ونقصانه، ومن ثم ففي موته ـ صلى الله عليه وسلم ـ غاية التسلية عن كل مصيبة تصيب العبد أو تحلُّ بأمة الإسلام جمعاء، وقد شاءت حكمة الله تعالى أن يكون قضاؤه في تجرع الموت بشدته وآلامه أمرا عاما لكل أحد، مهما كانت درجة قربه من الله، حتى يدرك الناس أنه لو كان أحد سلم من الموت لسلم منه خير البشر وأفضل الخلق ـ صلوات الله وسلامه عليه -، قال الله تعالى: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} (الزمر:3


 
مواضيع : admin



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0 (إعادة تعين)
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:52 AM

اخر المواضيع

واقعنا مع الصلاة ! @ ٧٧٠ تغريدة في السيرة النبوية كاملة من مولده صلى الله عليه وسلم إلى وفاته @ إغلاق فترة طلب الأندية السعودية لحكام أجانب @ استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة على 7 مناطق @ ما حيلة القلب ؟ @ انطلاق موسم الدراجات النارية التقليدي في ألمانيا + متسابقون يعبرون جسر البرج ..الخ @ الثلج الجاف: تجارب علمية وكيف تصنعه واستخداماته @ التاجر الأحمر @ من يملك ميسي لا يخسر "الكلاسيكو" @ هكذا تحضرين أكثر بيتزا فعالة في خسارة الوزن وحرق الدهون! @ الوحدات الإلكترونية تقضي على ''المفاتيح والأزرار'' في عالم السيارات @ الفرق بين الكلمات المتشابهة فى المعنى فى اللغة الانكليزية @ ما هو العقل الباطن @ "الأمر بالمعروف": مركز الاتصال يعمل على مدار الساعة @ قصة صاحب الجنتين أروع محاضرة للشيخ محمد العريفي @ || ﻻ تجالس أنصاف العشاق || @ الباب مازال مفتوحًا أمام التجديد لإبراهيموفيتش @ الحل السحري للتخلص من رائحة الفم الكريهة @ أربعون آدب للبر بالوالدين @ تطبيق بيانو فون للايفون @ بأمر الملك .. إعادة جميع البدلات والمكافآت إلى موظفي الدولة @ بالفيديو.. لحظات غضب شيطانية تحول حياة 3 شباب إلى كهول "قصة سماسرة الدماء" @ أختر قنديلك الرمضاني فكرة إبداعية لايفوتك المشاركة فيها ( صور ) @ بعد غياب 5 سنوات ... الهلال اكتمل بدرًا بالرقم 14 @ الباطن يبعثر بقايا النصر برباعية مدوية @ الرائد يزيد معاناة القادسية بهدفين @ الاتحاد يضرب شباك الاتفاق برباعية.. ويصعد للوصافة @ قرعة نصف نهائي أوروبا: مواجهة نارية بين مدريد وأتلتيكو .. @ ما لا تعرفه عن أضرار الموز @ درس أجزاء الجسم .. @ الاسرار السبعة لتعلم اللغة الانجليزية @ 90 دقيقة رواها كاتب الواشنطن بوست عن الأمير محمد بن سلمان.. وكيف يرى وطنه؟! @ السعوديون يحبطون "فوضى الخفافيش" و"الحسابات السوداء" والأمن يُحكم قبضته @ أم عايض “ملكة الأفراح” توجه فيديو لـ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان @ إمام المسجد النبوي يستعرض أهمية طيب الأثر بعد الممات @ خطيب الحرم المكي: تأويل النصوص بغير حقيقتها إعراض عن الوحي @ ليه راجع، من تبي؟ عاشقك ذاك الغبي؟ @ خطبة الجمعة للحرم النبوي الشريف 24 _7_ 1438 هـ الشيخ د . عبدالباري الثتبيتي الثبيتي @ خطبة الجمعة للحرم المكي 24 _7_ 1438هـ الشيخ د . فيصل جميل غزاوي . @ عند تعطل الفرامل ( المكابح) .. إليك خطوات توقف السيارة بشكل آمن @ في النفس أحاسيس أخرى.. @ مصادر أموال النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم. @ قميص ميسي يُثير نزاعًا بين كيلليني وبينوتشي @ ادعيه باللغه الانجليزيه @ الأنكار @ رضيع يمنع طياراً سعودياً من استهداف أخطر قائد ميداني لميليشيات الحوثي @ عاشت مع أحدهما في شقته مدة شهر بدون محرم.. @ خليجية هددها زوجها بالطلاق.. فأنتقمت منه على طريقتها @ زوجة تطلب “الخلع” بسبب مواعيد الغداء @ كشفتها رسالة “واتساب”.. واقعة تعذيب جديدة للمعتقلين السعوديين @ أنباء عن اعتقال زعيم “داعش” أبو بكر البغدادي شمالي سوريا @ فلكية جدة: ذروة "القيثاريات 2017".. فجر الأحد @ بالصور: قائمة أغنى 10 شخصيات في العالم العربي لعام 2017 @ طريقة جديدة لعمل المكرونة الاسباجتي @ دعاء: سبحانك يامنتهى امل الاملين ادريس ابكر @ أفخم وأسرع سيارات 2017.. مرسيدس و فورد في المقدمة @ ملقا يقدِّم هدية ثمينة لريال مدريد.. ويُسقط برشلونة بثنائية نظيفة @ الهلال لاستعادة نغمة الفوز أمام الوحدة الإماراتي .. والفتح لمواصلة نتائجه الإيجابية @ الإحباط يغلب على الأمل في برشلونة @ هيئة الرياضة تتجه لإقرار انتخابات لنادي الاتحاد @ رسمياً.. فيصل بن تركي يعلن رغبته في الاستقالة من رئاسة نادي النصر @ أبوظبي تستضيف السوبر السعودي @ الديون ليست عذر ا.. ارجع يا داعم النصر..!! @ .. رباعية اتحادية تضع القادسية في دائرة الخطر @ بين "الزعيم" ولقب الدوري.. ثلاث نقاط وأهلي @ فرانس فوتبول تختار تشكيلة الصفقات الحرة في إسبانيا وإنجلترا @ تأجيل تتويج الهلال.. واشتعال نار المنافسة في صراع البقاء بدوري جميل @ برشلونة ضد يوفنتوس.. ريمونتادا جديدة أم سيناريو 2013؟ @ صورة: بـ”تي شيرت” الإتحاد.. مذيعة سعودية تعلن ترشحها لرئاسة النادي @ تغيير حكم مباراة الهلال والشباب بالدوري السعودي @ غياب 8 لاعبين عن منافسات الجولة 24 بدوري جميل @ القيلولة تحافظ على صحة القلب والدماغ @ لسلامتك.. اتبع هذه النصائح عند تناول الأدوية @ التهاب الكبد وأمراض المناعة والحساسية.. أمراض تصيبك بسبب الوشم @ لعمر طويل بصحة جيدة.. إليكم هذا الحل السحري! @ تحذير: "الأكل النظيف" ضار بالصحة على مدى الطويل! @ احذر.. ألم الصدر مؤشر خطر يهدد القلب @ فوائد أوراق "ملكة الفواكه" لا تعد ولا تحصى @ لخفض خطر الإصابة بالسرطان تناولوا منتجات الصويا @ سوار إلكتروني يفحص عرقك ويشخص المرض @ ١٣ صفة عن شخصيتك تكشفها خط يدك في اللغة الأنجليزية @ معلومات عن كتاب تعلم كيف تتكلم الانجليزية @ الضمائر Pronouns @ الأسماء المعدودة وغير المعدودة Countable and Uncountable Nouns @ الصفات Adjectives @ || مصطلحات تفيدك في المستشفى @ فيديو| معلم عراقي يعلم طلابه 2+2=5.. شاهد رد فعلهم @ قواعد في توجيه وإرشاد الشباب @ توجد أشياء وأحداث كثيرة فى حياتنا تثير الغضب @ عادات الناجحين قبل النوم ..~ @ لا تدمر حياتك إن غاب عنك إنسان تحبه @ || تقوية الشخصية والثقة بالنفس || @ لقلق .. التوتر .. المخاوف .. ثلاثي النكد @ ضبط مفحط وضع ملصقات زواجه على السيارة @ طقس الأحد.. غبار بمنطقتين وسحب ممطرة بـ6 مناطق أخرى @ "سبق" تنشر تفاصيل نظام الضريبة الانتقائية: رفع سعر الدخان 100% للباكيت الواحد @ سجن سعودييْن.. الأول انضم لداعش وتحرش بـ "حدث" والآخر ممول للإرهاب @ المرأة المُعتدى عليها في مكة تروي تفاصيل الواقعة.. @ فيديو مؤلم لـ #شاب_يعتدي_على_والديه في شارع عام ..عكاز ووانيت وعقوق @ سفير سويسرا لدى المملكة: كنت أعتقد أن الشعب السعودي عدائي وصعب.. @ بعد قرار "الوزراء": مفاضلة الترقيات للموظفين بناء على الأقدمية وتقويم الأداء @ بالفيديو.."المطلق" محذراً من مرض خطير: بنات لا يُجدن إعداد القهوة ويطلبن المطاعم! @ سماء السعودية تواعد الكوكب الأحمر الليلة قرب عنقود الثريا @ بعد تصريح عضو مجلس الشورى.. المرور: غير مسموح للمرأة بالقيادة بأي رخصة من العالم @ بالفيديو.. لأول مرة سليمان الراجحي يكشف كيف وزع ثروته @ شاهد بالفيديو.. رد اللواء عسيري على سؤال تركي الدخيل: @ "التحالف": سقوط طائرة عمودية تابعة للقوات المسلحة @ "تويتر" يتفاعل مع استشهاد الضباط السعوديين في مأرب اليمنية @ تقديم سوء الظن على حسن الظن ... @ إمام المسجد النبوي: شرعاً.. لم يُخَصص شهر رجب بعبادة أو صلاة مخصوصة @ امام وخطيب الحرم يحذر من البدع والمحدثات وأهل الأهواء والضلالات @ جلسة استغفار @ أحكام مختصرة في شهر رجب..~ @ التوفيق لطاعات وإما عقوبات ! @ ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون @ وفي صلة الرحم " سعادة " ..~ @ ماحيات الذنوب عند ابن تيمية رحمه الله @ خطر التهاون في ترك صلاة الجمعة ..~ @ إمام المسجد النبوي: من صادم سنن الله سحقته واضمحل وذل @ خطيب الحرم المكي: المسلمون اليوم في أشد الحاجة إلى الوحدة @ فضل خواتيم سورة البقرة‎ @ خطوات لمعالجة السرحان فى الصلاة @ نار القلوب .. اْلْمَـَرضُ اْلمُـزْمـُن «1». @ مجموعات الاعضاء بملف مفتوح @ نسيان وأمتنان @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Mods By Dr Markos
~.. منتديات انا عربي ..~
  • كل مايتم نشره في المنتدى يعبر عن وجهة نظر صاحب الموضوع فقط ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الادارة .