تم تفعيل التسجيل بالمنتدى دون عملية التحقق من البريد الالكتروني لسهولة تفعيل الحسابات .. حياكم الله كلمة الإدارة


 
العودة   منتديات انا عربي > ~.. الأقــســـام الــعـــامــة ..~ > ~.. المنتدى الاسلامي ISLAMY FORUM ..~
 

~.. المنتدى الاسلامي ISLAMY FORUM ..~ كل ما يخص الدين الاسلامي على منهج اهل السنة والجماعة قسم الاسلاميات العامه يوضع في هذا القسم المواضيع العامه الاسلاميه فقط منهج اهل السنه والجماعه يهتم ويُناقش القضايا الإسلامية المُنتشرة حول العالم والمواضيع الدينية والدنياوية و المُحاضرات و الأشرطة للشيوخ المعروفة و الرمضانيات .

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-27-2013, 08:40 AM   #1
~..مديرة ومؤسسة الموقع..~

اللقب الاضافي
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 04-27-2017 (03:17 PM)
 المشاركات : 5,241 [ + ]
 التقييم :  2000000000
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Give laugh to all but smile to one♥
Give cheeks to all but lips to one♥,
Give love to all but Heart to one,♥
Let everybody love you♥
But you love one.♥
♥♥♥♥♥
لوني المفضل : Darkred

26935  
ثمانية عشر مفتاحاً للتوبة



مقالات دينية 2013 , مقالات اسلامية 2013 , معلومات دينية 2013 , اسئلة واجوبة 2013 , نصائح دينية 2013 , نصائح اسلامية 2013 , استشارات 2013 , معلومات مفيدة 2013




السؤال*
أنا مسلم ولكن باﻻ‌سم أريد أن أتوب وأرجع إلى الله وإلى اﻹ‌سﻼ‌م، ولكني أتوب ثم أعود إلى ما كنت عليه، فأرجو منكم إعطائي نصيحة لكي أتوب وﻻ‌ أعود لما كنت عليه.*

اﻻ‌جابة
الحمد لله رب العالمين، وبعد:
فهذه أيها اﻷ‌خ الكريم، سبل وطرق معينة على اﻻ‌ستمرار في التوبة، بل هي مفتاح التوبة، فالزمها واحرص على تطبيقها، ومنها:
1 –*اﻹ‌خﻼ‌ص لله _تبارك وتعالى_:

فهو أنفع اﻷ‌دوية، فمتى أخلصتَ لله _جل وعﻼ‌_، وصدَقْتَ في توبتك _أعانك الله عليها، ويسّرها لك_ وصَرف عنك اﻵ‌فات التي تعترض طريقك، وتصدّك عن التوبة، من السوء والفحشاء، قال _تعالى_ في حق يوسف _عليه السﻼ‌م_: "كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ" (يوسف: من اﻵ‌ية24).
قال ابن القيم: "فالمؤمن المخلص لله من أطيب الناس عيشاً، وأنعمهم باﻻ‌ً، وأشرحهم صدراً، وأسرهم قلباً، وهذه جنة عاجلة قبل الجنة اﻵ‌جلة"ا.هـ*(1).
فليكن مقصدك صحيحاً، وتوبتك صالحة نصوحاً.

2 –*امتﻼ‌ء القلب من محبة الله _تبارك وتعالى_:
إذ هي أعظم محركات القلوب، فالقلب إذا خﻼ‌ من محبة الله _جل وعﻼ‌_ تناوشته اﻷ‌خطار، وتسلّطت عليه الشرور، فذهبت به كل مذهب، ومتى امتﻸ‌ القلب من محبة الله _جل وعﻼ‌_ بسبب العلوم النافعة واﻷ‌عمال الصالحة –كَمُل أنْسُه، وطاب نعيمه، وسلم من الشهوات، وهان عليه فعل الطاعات.
فامﻸ‌ قلبك من محبة الله _تبارك وتعالى_، وبها يحيا قلبك.
3 –*المجاهدة لنفسك:
فمجاهدتك إياها عظيمة النفع، كثيرة الجدوى، معينة على اﻹ‌قصار عن الشر، دافعة إلى المبادرة إلى الخير، قال _تعالى_: "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" (العنكبوت:69).
فإذا كابدت نفسك وألزمتها الطاعة، ومنعتها عن المعصية، فلتُبشر بالخير، وسوف تُقبل عليك الخيرات، وتنهال عليك البركات، كل ما كان كريهاً عندك باﻷ‌مس صار عندك اليوم محبوباً، وكل ما كان باﻷ‌مس ثقيﻼ‌ً، صار اليوم خفيفاً، واعلم أن مجاهدتك لنفسك، ليست مرة وﻻ‌ مرتين، بل هي حتى الممات.
4 –*قِصَر اﻷ‌مل وتذكّر اﻵ‌خرة:
فإذا تذكّرت قِصَر الدنيا، وسرعة زوالها، وأدركتَ أنها مزرعة لﻶ‌خرة، وفرصة لكسب اﻷ‌عمال الصالحة، وتذكّرت الجنة وما فيها من النعيم المقيم، والنار وما فيها من العذاب اﻷ‌ليم، ابتعدتَ عن اﻻ‌سترسال في الشهوات، وانبعثت إلى التوبة النصوح ورصّعتها باﻷ‌عمال الصالحات.
5 –*العلم:
إذ العلم نور يُستضاء به، بل يشغل صاحبه بكل خير، ويشغله عن كل شر، والناس في هذا مراتب، وكل بحسبه وما يناسبه، فاحرص على تعلم ما ينفعك ومن العلم أن تعلم وجوب التوبة، وما ورد في فضلها، وشيئاً من أحكامها، ومن العلم أن تعلم عاقبة المعاصي وقبحها، ورذالتها، ودناءتها.
6 –*اﻻ‌شتغال بما ينفع وتجنّب الوحدة والفراغ:
فالفراغ عند اﻹ‌نسان السبب المباشر لﻼ‌نحراف، فإذا اشتغلتَ بما ينفعك في دينك ودنياك، قلَّتْ بطالتك، ولم تجد فرصة للفساد واﻹ‌فساد، ونفسك أيها اﻹ‌نسان إن لم تشغلها بما ينفعها شغلتك بما يضرك.
7 –*البعد عن المثيرات، وما يذكّر بالمعصية:
فكل ما من شأنه يثير فيك دواعي المعصية ونوازع الشر، ويحرّك فيك الغريزة لمزاولة الحرام، قوﻻ‌ً وعمﻼ‌ً، سواء سماعاً أو مشاهدة أو قراءة، ابتعد عنه، واقطع صلتك به، كاﻷ‌شخاص بعامة، واﻷ‌صدقاء بخاصة، وهكذا النساء اﻷ‌جانب عنك، وهكذا اﻷ‌ماكن التي يكثر ارتيادها وتُضعف إيمانك، كالنوادي واﻻ‌ستراحات والمطاعم، وهكذا اﻻ‌بتعاد عن مجالس اللغو واللغط ، واﻻ‌بتعاد عن الفتن، وضبط النفس فيها، ومنه إخراج كل معصية تُبتَ منها، وعدم إبقائها معك، في منزلك أو عملك.
8 –*مصاحبة اﻷ‌خيار:
فإذا صاحبت خيّراً حيا قلبك، وانشرح صدرك، واستنار فكرك، وبصّرك بعيوبك، وأعانك على الطاعة، ودلّك على أهل الخير.
وجليس الخير يذكرك بالله، ويحفظك في حضرتك ومغيبك، ويحافظ على سمعتك، واعلم أن مجالس الخير تغشاها الرحمة وتحفّها المﻼ‌ئكة، وتتنزّل عليها السكينة، فاحرص على رفقة الطيبين المستقيمين، وﻻ‌ تعد عيناك عنهم، فإنهم أمناء.
9 –*مجانبة اﻷ‌شرار:
فاحذر رفيق السوء، فإنه يُفسد عليك دينك، ويخفي عنك عيوبك، يُحسّن لك القبيح، ويُقبّح لك الحسن، يجرّك إلى الرذيلة، ويباعدك من كل فضيلة، حتى يُجرّئك على فعل الموبقات واﻵ‌ثام، والصاحب ساحب، فقد يقودك إلى الفضيحة والخزي والعار، وليست الخطورة فقط في إيقاعك في التدخين أو الخمر أو المخدرات، بل الخطورة كل الخطورة في اﻷ‌فكار المنحرفة والعقائد الضالة، فهذه أخطر وأشد من طغيان الشهوة؛ ﻷ‌ن زائغ العقيدة قد يستهين بشعائر اﻹ‌سﻼ‌م، ومحاسن اﻵ‌داب، فهو ﻻ‌ يتورع عن المناكر، وﻻ‌ يُؤتمن على المصالح، بل يُلبس الحق بالباطل، فهو ليس عضواً أشل، بل عضو مسموم يسري فساده كالهشيم في النار.
10 –*النظر في العواقب:
فعندما تفكر في مقارفة سيئة، تأمّل عاقبة أمرك، واخشَ من سوء العاقبة فكما أنك تتلذذ بمقارفة المنكر ساعة، ليكن في خَلَدك أنك سوف تتجرّع مرارات اﻷ‌سى، ساعات وساعات، فجريمة الزنا، فضيحة وحَدّ، والحدّ إما تغريب أو قتل، وجريمة السرقة، عقوبة وقطع، وجريمة المسكر ويﻼ‌ت وجلد، وجريمة اﻹ‌فساد، صلب أو قطع أو قتل، هذا في الدنيا، أما اﻵ‌خرة فالله تعالى بالمرصاد، ولن يخلف الميعاد.
11 –*هجر العوائد:
فينبغي لك أيها الصادق، ترك ما اعتدته من السكون إلى الدعة والراحة؛ ﻷ‌نك إن أردت أن تصل إلى مطلوبك، فتحوّل عنها؛ ﻷ‌نها من أعظم الحُجُب والمواقع التي تقف أمام العبد في مواصلة سيره إلى ربه، وتعظم تلك العوائد حينما تُجعل بمنزلة الشرع أو الرسوم التي ﻻ‌ تُخالف.
وكذلك يصنع أقوياء العزيمة، وأبطال التوبة، فكن منهم.
12 –*هجر العﻼ‌ئق:
فكل شيء تعلّق به قلبك دون الله ورسوله من مﻼ‌ذ الدنيا وشهواتها ورياساتها ومصاحبة الناس والتعلق بهم، والركون إليهم، وذلك على حساب دينك، اهجره واتركه، واستبدله بغير ذلك، وقوِّ عﻼ‌قتك بربِّك، واجعله محبوبك، حتى يضعف تعلّق قلبك بغير الله _تعالى_.
13 –*إصﻼ‌ح الخواطر واﻷ‌فكار:
إذ هي تجول وتصول في نفس اﻹ‌نسان وتنازعه، فإن هي صلحت صلح قلبك، وإن هي فسدت فسد قلبك.
واعلم أن أنفع الدواء لك أن تشغل نفسك بالفكر فيما يعنيك دون ما ﻻ‌ يعنيك، فالفكر فيم ﻻ‌ يعني باب كل شر، ومن فكّر فيما ﻻ‌ يعنيه فاته ما يعنيه واشتغل عن أنفع اﻷ‌شياء له بما ﻻ‌ منفعة لدينه.
وإياك أن تمكِّن الشيطان من بيت أفكارك وخواطرك، فإن فعلتَ فإنه يُفسدها عليك فساداً يصعب تدراكه، فافهم ذلك جيداً.
14 –*استحضار فوائد ترك المعاصي:
فكلما همّت نفسك باقتراف منكر أو مزاولة شر، تذكّر أنك إن أعرضتَ عنها واجتهدت في اجتنابها، ولم تقرب أسبابها، فسوف تنال قوة القلب، وراحة البدن، وطيب النفس، ونعيم القلب، وانشراح الصدر، وقلة الهم والغم والحزن، وصﻼ‌ح المعاش، ومحبة الخلق، وحفظ الجاه، وصون العرض، وبقاء المروءة، والمخرج من كل شيء مما ضاق على الفساق والفجار، وتيسير الرزق عليك من حيث ﻻ‌ تحتسب، وتيسير ما عَسُر على أرباب الفسوق والمعاصي، وتسهيل الطاعات عليك، وتيسير العلم، فضﻼ‌ً أن تسمع الثناء الحسن من الناس، وكثرة الدعاء لك، والحﻼ‌وة التي يكتسبها وجهك، والمهابة التي تُلقى لك في قلوب الناس، وسرعة إجابة دعائك، وزوال الوحشة التي بينك وبين الله، وقرب المﻼ‌ئكة منك، وبُعد شياطين اﻹ‌نس والجن منك، هذا في الدنيا، أما اﻵ‌خرة فإذا مِتَّ تلقتك المﻼ‌ئكة بالبشرى من ربك بالجنة، وأنه ﻻ‌ خوف عليك وﻻ‌ حزن، تنتقل من سجن الدنيا وضيقها إلى روضة من رياض الجنة، تنعم فيها إلى يوم القيامة، فإذا كان يوم القيامة وكان الناس في الحر والعَرَق، كنتَ في ظل العرش، فإذا انصرفوا من بين يدي الله _تبارك وتعالى_، أخذ الله بك ذات اليمين مع أوليائه المتقين، وحزبه المفلحين و"ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ" (الجمعة:4).
إنك إن استحضرت ذلك كله، فأيقن بالخﻼ‌ص من الولوغ في مستنقع الرذيلة.

 

الموضوع الأصلي : ثمانية عشر مفتاحاً للتوبة     -|♥♥|-     المصدر : منتديات انا عربي     -|♥♥|-     الكاتب : admin


 
مواضيع : admin



رد مع اقتباس
قديم 07-27-2013, 08:40 AM   #2
~..مديرة ومؤسسة الموقع..~

اللقب الاضافي
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 04-27-2017 (03:17 PM)
 المشاركات : 5,241 [ + ]
 التقييم :  2000000000
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Give laugh to all but smile to one♥
Give cheeks to all but lips to one♥,
Give love to all but Heart to one,♥
Let everybody love you♥
But you love one.♥
♥♥♥♥♥
لوني المفضل : Darkred

26935  
افتراضي




15 –*استحضار أضرار الذنوب والمعاصي:
فكلما أردتَ مزاولة الحرام، ذكِّر نفسك أنك إن فعلت شيئاً من ذلك فسوف تُحرم من العلم والرزق، وسوف تَلقى وحشة في قلبك بينك وبين ربك، وبينك وبين الناس، وأن المعصية تلو المعصية تجلب لك تعسير اﻷ‌مور، وسواد الوجه، ووهن البدن، وحرمان الطاعة، وتقصير العمر، ومحق بركته، وأنها سبب رئيس لظلمة القلب، وضيقه، وحزنه، وألمه، وانحصاره، وشدة قلقه، واضطرابه، وتمزّق شمله، وضعفه عن مقاومة عدوه، وتعرِّيه من زينته.

استحضر أنّ المعصية تورث الذل، وتفسد العقل، وتقوي إرادة المعصية، وتضعف إرادة التوبة، وتزرع أمثالها، وتدخلك تحت اللعنة، وتحرمك من دعوة الرسول _صلى الله عليه وسلم_ ودعوة المؤمنين، ودعوة المﻼ‌ئكة، بل هي سبب لهوانك على الله، وتُضعف سيرك إلى الله والدار اﻵ‌خرة، واعلم أن المعصية تطفئ نار الغيرة من قلبك، وتذهب بالحياء، وتضعف في قلبك تعظيم ربك، وتستدعي نسيان الله لك، وأن شؤم المعصية ﻻ‌ يقتصر عليك، بل يعود على غيرك من الناس والدواب.
استحضر أنك إن كنت مصاحباً للمعصية، فالله يُنزل الرعب في قلبك، ويزيل أمنك، وتُبدَّل به مخافة، فﻼ‌ ترى نفسك إﻻ‌ خائفاً مرعوباً.
تذكّر ذلك جيداً قبل اقترافك للسيئة.
16 –*الحياء:
إذ الحياء كله خير، والحياء ﻻ‌ يأتي إﻻ‌ بخير، فمتى انقبضت نفسك عما تُذم عليه، وارتدعت عما تنزع إليه من القبائح، فاعلم أنك سوف تفعل الجميل تلو الجميل، وتترك القبيح تلو القبيح، وحياءٌ مثل هذا هو أصل العقل، وبذر الخير، وأعظمه أن تستحي من ربك _تبارك وتعالى_ بأن تمتثل أوامره وتجتنب نواهيه، فإنك متى علمتَ بنظر الله إليك، وأنك بمرأى ومسمع منه، استحييت أن تتعرّض لمساخطه، قوﻻ‌ً وعمﻼ‌ً واعتقاداً.
ومن الحياء المحمود، الحياء من الناس، بترك المجاهرة بالقبيح أمامهم.
ومن الحياء المحمود، الحياء بأﻻ‌ ترضى لنفسك بمراتب الدون.
احرص دائماً على تذكر اﻵ‌ثار الطيبة للحياء، وطالع أخﻼ‌ق الكُمَّل، واستحضر مراقبة الله _تعالى_، عندها سوف تمتلك الحياء، فتقترب من الكمال، وتتباعد عن النقائص.
17 –*تزكية النفس:
طهِّر نفسك وأصلحها بالعمل الصالح والعلم النافع، وافعل المأمورات واترك المحظورات، وأنتَ إذا قمتَ بطاعةٍ ما، فإنما هي صورة من صور انتصارك على نفسك، وتحرّرك من قويدها، وهكذا كلما كسرتَ قيداً، كلما تقدمت خطوة، والخير دائماً يلد الخير، واعلم أن شرف النفس وزكائها، يقود إلى التسامي والعفة. 18 –*الدعاء:فهو من أعظم اﻷ‌سباب، وأنفع اﻷ‌دوية، بل الدعاء عدو البﻼ‌ء، يدافعه ويعالجه، ويمنع نزوله، ويرفعه، أو يُخفِّفه إذا نَزَل.
ومن أعظم ما يُسأل، ويُدعى به سؤال الله التوبة.

ادع الله _تبارك وتعالى_ أن يمن عليك بالتوبة النصوح.

ادع الله _تبارك وتعالى_ أن يُجدِّد اﻹ‌يمان في قلبك.

أسأل الله _جل وعﻼ‌_ لك التوفيق والسداد، وأن يُصلح شأنك، ويغفر ذنبك، والله يتوﻻ‌نا وإياك، وبالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين.


 
مواضيع : admin



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0 (إعادة تعين)
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:15 AM

اخر المواضيع

أمير مكة يشكر رجال الدفاع المدني بعد حالات إنقاذ في رنية وجدة @ وزير الاتصالات: المكالمات المجانية خطوة جميلة.. "العميل يريد المزيد" @ العجوز و ابنه الوهمي ! @ كيف تزيد إيمانك...لفضيلة الشيخ/ سعيد مسفر القحطاني @ عندما تلتقي الأرواح @ أوفيني يكشف عن أخطر مهاجم في الدوري السعودي @ حقيقة ارتباط شرب الماء الدافئ بإنقاص الوزن @ كتاب موريوزن الأكثر إستخداماَ في اللغة الإنجليزية - MoreUsing @ خروج عن الانضباط @ صواعق رعدية تضرب ميناء كيب تاون في جنوب أفريقيا + قرد يستحم في نهر الغانج الهندي..الخ @ الجمل والكلمات التركية @ 10 طرق لتقدري قيمة نفسك وتنصفي ذاتك @ بالصور .. خادم الحرمين الشريفين يغادر الرياض متوجهاً إلى جدة @ مبتعث سعودي يصمم يد صناعية لطفلة أمريكية تحلم بالعزف على الكمان @ قميص جديد للهلال في مباراة التتويج @ كيكة الشوكولاتة الباردة @ تقرير عن مازيراتي ليفانتي 2017 @ نجاة طفلة بـ"أعجوبة" من دهس سيارتين لها @ احذر مشروبات الـ"دايت".. وهذه هي الأسباب @ بعد تغريدة "الدنبوشي" .. "الوحدة" يستعد لمقاضاة "الكويكبي" @ المتحدث الأمني يكشف تفاصيل إحباط تفجير رصيف ومحطة توزيع أرامكو بجازان @ كتاب الله | مشاري العرادة @ واقعنا مع الصلاة ! @ ٧٧٠ تغريدة في السيرة النبوية كاملة من مولده صلى الله عليه وسلم إلى وفاته @ إغلاق فترة طلب الأندية السعودية لحكام أجانب @ استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة على 7 مناطق @ ما حيلة القلب ؟ @ انطلاق موسم الدراجات النارية التقليدي في ألمانيا + متسابقون يعبرون جسر البرج ..الخ @ الثلج الجاف: تجارب علمية وكيف تصنعه واستخداماته @ التاجر الأحمر @ من يملك ميسي لا يخسر "الكلاسيكو" @ هكذا تحضرين أكثر بيتزا فعالة في خسارة الوزن وحرق الدهون! @ الوحدات الإلكترونية تقضي على ''المفاتيح والأزرار'' في عالم السيارات @ الفرق بين الكلمات المتشابهة فى المعنى فى اللغة الانكليزية @ ما هو العقل الباطن @ "الأمر بالمعروف": مركز الاتصال يعمل على مدار الساعة @ قصة صاحب الجنتين أروع محاضرة للشيخ محمد العريفي @ || ﻻ تجالس أنصاف العشاق || @ الباب مازال مفتوحًا أمام التجديد لإبراهيموفيتش @ الحل السحري للتخلص من رائحة الفم الكريهة @ أربعون آدب للبر بالوالدين @ تطبيق بيانو فون للايفون @ بأمر الملك .. إعادة جميع البدلات والمكافآت إلى موظفي الدولة @ بالفيديو.. لحظات غضب شيطانية تحول حياة 3 شباب إلى كهول "قصة سماسرة الدماء" @ أختر قنديلك الرمضاني فكرة إبداعية لايفوتك المشاركة فيها ( صور ) @ بعد غياب 5 سنوات ... الهلال اكتمل بدرًا بالرقم 14 @ الباطن يبعثر بقايا النصر برباعية مدوية @ الرائد يزيد معاناة القادسية بهدفين @ الاتحاد يضرب شباك الاتفاق برباعية.. ويصعد للوصافة @ قرعة نصف نهائي أوروبا: مواجهة نارية بين مدريد وأتلتيكو .. @ ما لا تعرفه عن أضرار الموز @ درس أجزاء الجسم .. @ الاسرار السبعة لتعلم اللغة الانجليزية @ 90 دقيقة رواها كاتب الواشنطن بوست عن الأمير محمد بن سلمان.. وكيف يرى وطنه؟! @ السعوديون يحبطون "فوضى الخفافيش" و"الحسابات السوداء" والأمن يُحكم قبضته @ أم عايض “ملكة الأفراح” توجه فيديو لـ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان @ إمام المسجد النبوي يستعرض أهمية طيب الأثر بعد الممات @ خطيب الحرم المكي: تأويل النصوص بغير حقيقتها إعراض عن الوحي @ ليه راجع، من تبي؟ عاشقك ذاك الغبي؟ @ خطبة الجمعة للحرم النبوي الشريف 24 _7_ 1438 هـ الشيخ د . عبدالباري الثتبيتي الثبيتي @ خطبة الجمعة للحرم المكي 24 _7_ 1438هـ الشيخ د . فيصل جميل غزاوي . @ عند تعطل الفرامل ( المكابح) .. إليك خطوات توقف السيارة بشكل آمن @ في النفس أحاسيس أخرى.. @ مصادر أموال النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم. @ قميص ميسي يُثير نزاعًا بين كيلليني وبينوتشي @ ادعيه باللغه الانجليزيه @ الأنكار @ رضيع يمنع طياراً سعودياً من استهداف أخطر قائد ميداني لميليشيات الحوثي @ عاشت مع أحدهما في شقته مدة شهر بدون محرم.. @ خليجية هددها زوجها بالطلاق.. فأنتقمت منه على طريقتها @ زوجة تطلب “الخلع” بسبب مواعيد الغداء @ كشفتها رسالة “واتساب”.. واقعة تعذيب جديدة للمعتقلين السعوديين @ أنباء عن اعتقال زعيم “داعش” أبو بكر البغدادي شمالي سوريا @ فلكية جدة: ذروة "القيثاريات 2017".. فجر الأحد @ بالصور: قائمة أغنى 10 شخصيات في العالم العربي لعام 2017 @ طريقة جديدة لعمل المكرونة الاسباجتي @ دعاء: سبحانك يامنتهى امل الاملين ادريس ابكر @ أفخم وأسرع سيارات 2017.. مرسيدس و فورد في المقدمة @ ملقا يقدِّم هدية ثمينة لريال مدريد.. ويُسقط برشلونة بثنائية نظيفة @ الهلال لاستعادة نغمة الفوز أمام الوحدة الإماراتي .. والفتح لمواصلة نتائجه الإيجابية @ الإحباط يغلب على الأمل في برشلونة @ هيئة الرياضة تتجه لإقرار انتخابات لنادي الاتحاد @ رسمياً.. فيصل بن تركي يعلن رغبته في الاستقالة من رئاسة نادي النصر @ أبوظبي تستضيف السوبر السعودي @ الديون ليست عذر ا.. ارجع يا داعم النصر..!! @ .. رباعية اتحادية تضع القادسية في دائرة الخطر @ بين "الزعيم" ولقب الدوري.. ثلاث نقاط وأهلي @ فرانس فوتبول تختار تشكيلة الصفقات الحرة في إسبانيا وإنجلترا @ تأجيل تتويج الهلال.. واشتعال نار المنافسة في صراع البقاء بدوري جميل @ برشلونة ضد يوفنتوس.. ريمونتادا جديدة أم سيناريو 2013؟ @ صورة: بـ”تي شيرت” الإتحاد.. مذيعة سعودية تعلن ترشحها لرئاسة النادي @ تغيير حكم مباراة الهلال والشباب بالدوري السعودي @ غياب 8 لاعبين عن منافسات الجولة 24 بدوري جميل @ القيلولة تحافظ على صحة القلب والدماغ @ لسلامتك.. اتبع هذه النصائح عند تناول الأدوية @ التهاب الكبد وأمراض المناعة والحساسية.. أمراض تصيبك بسبب الوشم @ لعمر طويل بصحة جيدة.. إليكم هذا الحل السحري! @ تحذير: "الأكل النظيف" ضار بالصحة على مدى الطويل! @ احذر.. ألم الصدر مؤشر خطر يهدد القلب @ فوائد أوراق "ملكة الفواكه" لا تعد ولا تحصى @ لخفض خطر الإصابة بالسرطان تناولوا منتجات الصويا @ سوار إلكتروني يفحص عرقك ويشخص المرض @ ١٣ صفة عن شخصيتك تكشفها خط يدك في اللغة الأنجليزية @ معلومات عن كتاب تعلم كيف تتكلم الانجليزية @ الضمائر Pronouns @ الأسماء المعدودة وغير المعدودة Countable and Uncountable Nouns @ الصفات Adjectives @ || مصطلحات تفيدك في المستشفى @ فيديو| معلم عراقي يعلم طلابه 2+2=5.. شاهد رد فعلهم @ قواعد في توجيه وإرشاد الشباب @ توجد أشياء وأحداث كثيرة فى حياتنا تثير الغضب @ عادات الناجحين قبل النوم ..~ @ لا تدمر حياتك إن غاب عنك إنسان تحبه @ || تقوية الشخصية والثقة بالنفس || @ لقلق .. التوتر .. المخاوف .. ثلاثي النكد @ ضبط مفحط وضع ملصقات زواجه على السيارة @ طقس الأحد.. غبار بمنطقتين وسحب ممطرة بـ6 مناطق أخرى @ "سبق" تنشر تفاصيل نظام الضريبة الانتقائية: رفع سعر الدخان 100% للباكيت الواحد @ سجن سعودييْن.. الأول انضم لداعش وتحرش بـ "حدث" والآخر ممول للإرهاب @ المرأة المُعتدى عليها في مكة تروي تفاصيل الواقعة.. @ فيديو مؤلم لـ #شاب_يعتدي_على_والديه في شارع عام ..عكاز ووانيت وعقوق @ سفير سويسرا لدى المملكة: كنت أعتقد أن الشعب السعودي عدائي وصعب.. @ بعد قرار "الوزراء": مفاضلة الترقيات للموظفين بناء على الأقدمية وتقويم الأداء @ بالفيديو.."المطلق" محذراً من مرض خطير: بنات لا يُجدن إعداد القهوة ويطلبن المطاعم! @ سماء السعودية تواعد الكوكب الأحمر الليلة قرب عنقود الثريا @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Mods By Dr Markos
~.. منتديات انا عربي ..~
  • كل مايتم نشره في المنتدى يعبر عن وجهة نظر صاحب الموضوع فقط ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الادارة .